الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم السبت
السبت 22 سبتمبر-أيلول 2018 الساعة 02 مساءً / المركز اليمني للإعلام
عدد القراءات (328)



أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم السبت، بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيره.

صحيفة "الشرق الأوسط": سلطت الضوء على إعلان تحالف دعم الشرعية اليمنية بقيادة السعودية عزمه فتح ممرات آمنة للمدنيين ومرور القوافل الإغاثية والإنسانية في محافظة الحديدة قريباً، وذلك بالاتفاق مع الأمم المتحدة من أجل رفع معاناة السكان في المدينة الساحلية الواقعة على البحر الأحمر.

ولفتت الصحيفة إلى أن الدكتور عبد الله الربيعة المستشار في الديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أكد أن الاهتمام بالجانب الإنساني والإغاثي يأتي في مقدمة أولويات دول التحالف والحرص الكبير على الشعب اليمني بكل فئاته ومحافظاته.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في الرياض أمس، على هامش المؤتمر الإنساني الثاني الذي تعقده دول التحالف بشكل دوري كل 3 أشهر، أن «دول التحالف تقوم بجهود كبيرة لرفع معاناة الشعب اليمني، سواء في المجال الإغاثي العاجل أو الخدمات الصحية والإيوائية.

صحيفة "عكاظ" السعودية: أبرزت افتتاح وزير الخارجية بالجمهورية اليمنية خالد بن حسين اليماني، و الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، المؤتمر رفيع المستوى بشأن اليمن (تحديات الحل السياسي والعمل الإنساني وإعادة الاستقرار والإعمار)، الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس التعاون بالتعاون مع الحكومة اليمنية اليوم في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وبمشاركة ممثلين عن الدول التسعة عشر الراعية للعملية السياسية، ومندوبي المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالشؤون الانسانية والتنموية.

ونقلت الصحيفة عن الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في الجلسة الافتتاحية كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره للجهود المتفانية التي بذلت بالتعاون مع الحكومة اليمنية والأمانة العامة لمجلس التعاون للترتيب لانعقاد هذا المؤتمر المهم في نيويورك، الذي يأتي امتداداً للمؤتمر رفيع المستوى الذي عقد في أغسطس الماضي بمقر الأمانة العامة في مدينة الرياض تحت عنوان «مرجعيات الحل السياسي للأزمة اليمنية».

وأكد الأمين العام أهمية هذا المؤتمر بالنظر إلى طبيعة التعقيدات الراهنة التي لا تزال تواجه المساعي الخيرة الهادفة إلى إنهاء معاناة الشعب اليمني الشقيق عبر التوصل إلى حل سياسي سلمي للأزمة اليمنية يحفظ لليمن أمنه واستقراره وسيادته وينهي معاناة الشعب اليمني من تداعيات الأوضاع الإنسانية المتفاقمة.

وأوضح الأمين العام بحسب الصحيفة أن جماعة الحوثي ما زالت مستمرة في عرقلة وإعاقة المساعي الهادفة إلى العودة للمسار السياسي للتوصل إلى حل سياسي يرتكز على المرجعيات الثلاث، واستمرارها في التصعيد العسكري عبر قصف المدن الآهلة بالسكان، وتهديد حركة الملاحة في البحر الأحمر، واستمرارها في إطلاق الصواريخ الباليستية على المدن السعودية.

وأشار عبداللطيف الزياني إلى الدعم المادي الذي قدمته دول المجلس لتمويل خطة الاستجابة الأممية لإغاثة اليمن للعام الحالي، حيث قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة 500 مليون دولار، وقدمت المملكة العربية السعودية 500 مليون دولار، كما قدمت دولة الكويت 250 مليون دولار.

  صحيفة "البيان" الإماراتية: تحت عنوان "الحديدة نهاية الحوثي" قالت إن استعادة الحديدة لم تعد أمراً قابلاً للتأجيل، لما تشكله هذه المدينة من أهمية استراتيجية وجغرافية، من شأنها إعادة الحسابات السياسية والعسكرية على الأرض من جديد.

واشارت الصحيفة إلى أن الانتصارات التي حققها التحالف العربي على الأرض، واقتحام الجيش الوطني اليمني شارع صنعاء وسط الحديدة، وبدء عمليات تمشيط واسعة بمنطقة كيلو 16 عبر طيران التحالف العربي، هي بمثابة سد مباشر لشرايين التنفس الحوثي، وأيضاً ضربة مؤثرة لأهم المنافذ التي تمر عبرها التعزيزات العسكرية لمسلحي الحوثي. وأكدت الصحيفة أن استعادة الحديدة ليست فقط بمثابة ضربة موجعة للحوثيين المنقلبين على السلطة الشرعية في اليمن، والمسيطرين بقوة السلاح على عدد من مناطقه، بما في ذلك العاصمة صنعاء.


صحيفة "العربي الجديد": اهتمت بالحديث عن مناقشة مجلس الأمن مساء الجمعة، في جلسة طارئة عقدت بناء على طلب تقدمت به بريطانيا، الأوضاع الإنسانية المتدهورة في اليمن، حيث جرى التأكيد على ضرورة وقف القتال وضمان عمل الموانئ وعدم إغلاق الطرق. ونقلت عن مندوبة بريطانيا بمجلس الأمن، كارين بيرس،قولها إن "على كل أطراف النزاع أن تسمح بوصول الدواء والغذاء لليمنيين"، مشددة على أنه "يجب أن يبحث مجلس الأمن كيفية تثبيت استقرار الوضع الإنساني في اليمن".



تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع المركز اليمني للإعلام نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
اقتصاد اليمن الذي دمرته الحرب يشجع زواج الأطفال
ألعاب أطفال اليمن في العيد أسلحة ومناورات
موائد رمضان تشعل حنين الجالية اليمنية في اسطنبول إلى الأوطان
داعية إسلامي: ستستمر المعركة في اليمن حتى النهاية
مجاعة في اليمن: قطاف الحرب الفاسد