الجمعة أول أيام عيد الفطر في هذه الدول
الخميس 20 إبريل-نيسان 2023 الساعة 09 مساءً / المركز اليمني للاعلام - العربي الجديد
عدد القراءات (842)

أعلنت كل من قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن والعراق والكويت والبحرين ولبنان وفلسطين والأردن والسودان، مساء اليوم الخميس، أن أول أيام عيد الفطر سيكون غداً الجمعة بعد ثبوت رؤية هلاله، بينما أقرت سلطنة عمان أنه السبت لعدم رؤيته، وفق مصدرين رسميين.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن المحكمة العليا للبلاد أعلنت أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.وبذلك يكون شهر رمضان انتهى في يومه الـ 29.

وفي سياق متصل، أعلنت قطر والإمارات والعراق واليمن، الجمعة أول أيام العيد، بعد ثبوت هلال شهر شوال أيضاً، وفق بيانات رسمية منفصلة للجنتي تحري الهلال القطرية والإماراتية، والديوان السني العراقي، والأوقاف اليمينة. كما أعلنت البحرين والكويت الموقف ذاته، بحسب بيانين منفصلين لهيئة الرؤية الشرعية في البلدين.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أعلن أن غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر. ونقلت الوكالة عن المفتي قوله: "ثبتت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه يكون يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر".

من جهته، أعلن مفتي عام الأردن الشيخ عبد الكريم الخصاونة، أن يوم غد الجمعة هو غرة شهر شوال لعام 1444هـ، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك. وبين الخصاونة، خلال الاحتفال الديني الذي أقامته دائرة الإفتاء العام للمملكة، مساء اليوم الخميس في مسجد الملك الحسين بن طلال بمناسبة تحري هلال شهر شوال لهذا العام، أن "اللجان الشرعية والفلكية المختصة قامت بدراسة حركات القمر وتحري منازله بدقة، واستناداً إلى هذه النتائج فقد ثبت لمجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية أن يوم غد هو غرة شهر شوال".

بدوره، أعلن دار الفتوى في لبنان ثبوت رؤية الهلال، وأنّ يوم غد الجمعة هو أوّل أيّام عيد الفطر. وأكد بيان صادر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أنه "ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر شوال لعام 1444ه، هو يوم غد الجمعة الواقع في 21 إبريل/ نيسان 2023، وعليه فإن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1444ه". في المقابل، أفادت الأوقاف العمانية، في بيان، بأن السبت أول أيام عيد الفطر المبارك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، ويكون الجمعة المكمل لشهر رمضان 30 يوماً. وبدأ شهر رمضان المبارك الخميس في 23 مارس/ آذار الماضي، في 27 دولة عربية وإسلامية بينها تركيا والسعودية ومصر وفلسطين، وجاليات مسلمة في فرنسا والنمسا والقارة الأسترالية.


تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع المركز اليمني للإعلام نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة أخبار المحلية
دعا للتكاتف في وجه التحديات:
ملتقى مشائخ ووجهاء اليمن يهنئ أبناء الشعب بالذكرى الـ34 للوحدة اليمنية
مواضيع مرتبطة
ملتقى مشائخ ووجهاء اليمن يهنئ اليمنيين  بعيد الفطر المبارك
ملتقى مشائخ ووجهاء اليمن يدعو لسلام عادل ودائم وشراكة وطنية
الفساد يصعق كهرباء اليمن: تداعيات كارثية
عام على هدنة اليمن: ظروف التسوية غير متوفرة
الحكومة الأوكرانية: 30 ألف طن من القمح في طريقهم إلى اليمن